فريد عطي.. الأزمة السورية تُحَل بمؤتمر يجمع السوريين والتطبيع التركي السوري عقيم

صرَّح فريد عطي (الرئيس المشترك لمجلس الشعوب الديمقراطي في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا)، لموقع الإدارة الذاتية الرسمي، أنَّ موقف الإدارة الذاتية واضح من الأزمة السورية، وأنها ترى في الحل السياسي نهاية للأزمة السورية.

وعن مغازلة رأس النظام التركي لفكرة التقارب مع النظام السوري في هذه الظروف، قال عطي إنَّ لها تأثير سلبي إذ تسبب تدخل تركيا بالملف السوري بإراقة دماء السوريين على امتداد سنوات الأزمة، ناهيك عن دعم تركيا المتواصل والصريح للفصائل المتطرفة.

مؤتمرٌ للسوريين كافة

وأشار إلى ضرورة إيجاد حلول مُستدامة لأزمة البلاد عبر مؤتمر عام للسوريين بغية حل القضية السورية وفق أُسسٍ ديمقراطية، والعودة إلى قرار الأمم المتحدة 2254 الذي يتضمن تشكيل نظام انتقالي يكون فيه الدور الأساسي للسوريين بعيدًا عن التدخلات الخارجية.

وأردف بأنَّ الإدارة الذاتية لا تُراهن على الدول الكبرى في حل القضية السورية إنما هي قضية سياسية يتعلق حلها بجميع السوريين.

لا حلَّ مع التطبيع

وأكد عطي أنَّ التطبيع بين تركيا والنظام السوري والتصريحات الصادرة عن الخارجية الأمريكية لا تشكل حلًا لمشاكل البلاد، وأنَّ روسيا حاولت إظهار سوريا كما قبل 2011 إلا أنها لم تعد كذلك خاصةً بعد الحِراك الشعبي والأزمات التي تعيشها سوريا.

وأشار فريد عطي إلى أنَّ الإدارة الذاتية مستمرة في مشروعها ومساعيها لترسيخ الديمقراطية، وأنها لا تستبعد استمرار الدولة التركية بمحاولات تدمير البُنى التحتية لإقليم شمال وشرق سوريا، واستهداف المدنيين، كونها -أي الدولة التركية- تجزع من المشاريع الديمقراطية في الشرق الأوسط.

عودة اللاجئين

ختامًا قال الرئيس المشترك لمجلس الشعوب الديمقراطي في الإدارة الذاتية، إنّ موقف الإدارة الذاتية واضح من ملف اللاجئين السوريين إذ تدعوهم كافةً وتخص المقيمين في تركيا للعودة إلى موطنهم، وأنَّ الإدارة الذاتية تتكفل بتأمين سبل العيش للعائدين من المهجر.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *