استجابةً لتوصيات الملتقى الثاني للعشائر والمكونات السورية.. مجلس الشعوب الديمقراطي يصدر قانون العفو العام

عقد مجلس الشعوب الديمقراطي في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، الأربعاء، الجلسة الاعتيادية رقم 104، بحضور الهيئة الرئاسية لمجلس الشعوب الديمقراطي، ترفة عثمان وحسن كوجر (مستشاري مجلس الشعوب الديمقراطي في الإدارة الذاتية) والرئاسات المشتركة لكل من المجلس التنفيذي، ومجلس العدالة الاجتماعية، وهيئة الدفاع في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، وأعضاء مجلس الشعوب الديمقراطي في المقاطعات.

وخلال الجلسة، أدَّت القسم هيفاء فخر الدين (الرئيسة المشتركة لهيئة الشباب والرياضة في الإدارة الذاتية) عوضًا عن حنان بكار، ثم تمَّ تعديل المادة رقم 9 من قانون واجب الدفاع الذاتي.

وناقشت الجلسة، مواد قانون العفو العام البالغ عددها 6 مواد، تتضمن منح عفو عام عن الجرائم المرتكبة من قِبل السوريين التي نص عليها قانون مكافحة الإرهاب، والجرائم الواقعة على أمن إقليم شمال وشرق سوريا التي نص عليها قانون العقوبات، إذ يعتبر قانون العفو العام نافذًا مُنذ تاريخ إصداره من قبل مجلس الشعوب الديمقراطي.

ويأتي إصدار قانون العفو العام، استجابة لمخرجات وتوصيات ملتقى العشائر والمكونات السورية الذي عقد في الـ 25 من أيار هذا العام بمدينة الحسكة، وتزامنًا مع ذكرى اندلاع ثورة 19 تموز.

ويهدف قانون العفو العام رقم 10، لتعزيز السلم الأهلي ومنح فرصة الاندماج في المجتمع للسوريين الذين غرّر بهم ولم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين، ولتمكين العيش المشترك بين مكونات إقليم شمال وشرق سوريا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *