أعمال هيئة الزراعة والري خلال النصف الأول من العام 2024

صرَّح أحمد يونس (نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا) بأنَّ الهيئة قد رخصت خلال النصف الأول من العام الجاري 55 بئرًا، وبلغت المساحات المروية 6 ملايين دونم، كما تمَّ منح التراخيص للمساحات البعلية التي تجاوزت مساحتها 7 ملايين دونم.

ويقوم قسم الموارد المائية بإعادة تأهيل وتفعيل أقنية الري لتحديد الطاقة التخزينية للسدود المائية في إقليم شمال وشرق سوريا، كما يقدم قسم الشؤون الزراعية مستلزمات الإنتاج الزراعي لمزارعي الإقليم وفق الخطة الزراعية.

أما قسم الثروة الحيوانية فيقوم بتقييمات دورية للحالات المرضية للأغنام والأبقار، وبلغت كميات الأعلاف الموزعة 130 ألف طن من مادة النخالة.

وأبرمت مؤسسة إكثار البذار 3600 عقد لإكثار بذار القمح مع مزارعي شمال وشرق سوريا بإجمالي 221 ألف دونم، واستحدثت مديرية البحوث العلمية في مقاطعة الرقة قسمًا لتحليل المياه والتربة في هيمو، كما أجرت المديرية تجارب لأساليب الري الحديثة على الأسمدة لزيادة كفاءتها وتقليل المواد الكيميائية.

وقال أحمد يونس إنَّ الهيئة استحدثت المؤسسة العامة للأقطان، وتكثف الدورات التدريبية للكوادر البشرية، وبلغت كميات القمح المستلمة 771 ألف طن منها 27 ألف طن عن طريق مؤسسة إكثار البذار.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *