بعد تطبيقه في الجرنية.. الطاقة في الإدارة الذاتية تعمل على تنفيذ مشروع العدادات الإلكترونية بمناطق جديدة

صرّحت أمل خزيم (الرئيسة المُشتركة لمكتب الطاقة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) للموقع الرسمي للإدارة الذاتية, أنَّ مكتب الطاقة وضع مشروع تركيب العدادات الإلكترونية ضمن الموازنة العامّة للمكتب خلال عام 2023, بعد تنفيذ المشروع في منطقة الجرنية بكمية 1400 عداد, ليتم تنفيذه بشكل موسّع بمناطق أُخرى.

وعن تفاصيل المشروع التي توضّحت بعد تجربة الجرنية, قالت خزيّم: “تم اختيار خط التوتّر المُسمّى خط الجرنية ويُغذي بلدة الجرنية بالإضافة إلى 18 قرية, ويبلغ عدد المشتركين حوالي 2000 مشترك, وحمولة الخط كانت تبلغ في الذروة حوالي 6 ميغا ويحصل المشتركين على 4 ساعات تغذية من الكهرباء وسطيّاً خلال 24 ساعة”.

أما نتائج تجربة المشروع “كانت جيدة جداً من حيث انخفاض الحمولة إلى ما دون 50 % على الخط, وشبه انعدام للأعطال على الشبكة, وتعويض المشتركين بعدد ساعات من الكهرباء بما يوازي الكمية التي انخفضت من استجرارهم السابق, فأصبح المشتركون يحصلون على عدد ساعات من 10 إلى 12 ساعة يومياً بعد أن كانت 4 ساعات, واعتماد سعر 25 ل .س لكل 1 كيلو واط ساعي”.

في ختام حديثها كشفت الرئيسة المشتركة لمكتب الطاقة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن “عدد المُشتركين اللذين أعادوا شحن رصيد الكهرباء 800 مشترك, والفئة الأكثر تداولاً هي فئة 300 كيلو واط ساعي بقيمة 7500 ل.س”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *