خلال تقريرها النصف سنوي.. دائرة الإعلام تقترب من الانتهاء من إنشاء قاعدة البيانات

تستمر دائرة الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بتجديد ومنح التراخيص للوسائل الإعلامية العاملة في شمال وشرق سوريا ومنها العالمية، وعملت الدائرة منذُ بداية عام 2023 على تطبيق اللائحة التنفيذية لقانون الإعلام ووضع آلية جديدة لمنح وتجديد التراخيص والمهمات الإعلامية الصادرة من الدائرة وفقاً لما جاء في اللائحة التنفيذية لقانون الإعلام.

تجديد ومنح تراخيص للوسائل الإعلامية في شمال وشرق سوريا

كشف التقرير النصف سنوي لدائرة الإعلام لشمال وشرق سوريا بأنّ عدد الوسائل الإعلامية التي تمّ تجديدها ومنحها لتاريخ إعداد هذا التقرير 89 وسيلة ما بين مرئي ووكالة ومسموع ومقروء، وكما تم إصدار وتجديد 225 مهمّة إعلامية لغاية تاريخ 15-7-2023 وذلك بالتنسيق مع اتحاد الإعلام الحر.

قاعدة بيانات للوسائل الإعلامية والإعلاميين

وأضاف التقرير أنّ الدائرة أوشكت على الانتهاء من قاعدة البيانات التي تعمل عليها حالياً للوسائل الإعلامية وللإعلامين والإعلاميات والصحفيين والصحفيات العاملين في شمال وشرق سوريا، وتسعى الدائرة جاهدة لتطوير الواقع الإعلامي في شمال وشرق سوريا من خلال العمل بقانون الإعلام ولائحتها التنفيذية.

استحداث أقسام جديدة في الدائرة

وذكر التقرير أنّ الدائرة قامت مؤخّراً بتفعيل قسم التراخيص والمهمات الإعلامية وقسم العلاقات الدبلوماسية وقسم التنسيق الإعلامي وقسم المتابعة وفقاً للنظام الداخلي لدائرة الإعلام في شمال وشرق سوريا، بالإضافة للعمل على تطوير موقع منسقية المرأة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

منح موافقات لدخول وفود صحفية عالمية أجنبية لشمال وشرق سوريا

وبيّن التقرير أنّ دائرة الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا قدّمت تسهيلات من خلال منح موافقات مسبقة لدخول وفود صحفية أجنبية عالمية خلال الـ ستة أشهر الماضية من العام 2023، حيث بلغ عدد هذه الوفود 25 وفداً.

عقد اجتماعات وإطلاق حملة ضدّ المخدرات للمرأة في الإعلام

أما فيما يخص المرأة في المجال الإعلامي تستعد الدائرة لعقد اجتماعات مع الإعلاميات والصحفيات في شمال وشرق سوريا، وسيتم إطلاق حملة ضدّ المخدرات من خلال توزيع بروشورات توعوية، وسيتم نشرها على الموقع الخاص بمنسقية المرأة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

عقد اجتماعات لمناقشة الواقع الإعلامي في شمال وشرق سوريا

وتتابع دائرة الإعلام في شمال وشرق سوريا عملها في عقد لقاءات واجتماعات مع الصحفيين والإعلاميين في شمال وشرق سوريا وذلك للوقوف على الصعوبات والمشاكل التي تواجه سير عملهم، فيما تستعد لوضع برنامج تدريبي لتأهيل الكوادر الإعلامية ورفع سوية العمل لمواكبة الإعلام الحديث.

يُذكر أنّ المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا قد صادق على قانون الإعلام بتاريخ 18-5-2021.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *