لتسليط الضوء على التغيرات المجتمعية في سوريا.. الشباب والرياضة تقيم محاضرة

أقامت هيئة الشباب والرياضة والاتحاد الرياضي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، أمس الأربعاء، محاضرة بعنوان “التغيرات الاجتماعية والدينية والثقافية التي رافقت الأزمة السورية”، وذلك في مدينة الرقة.

وألقى محاور المحاضرة أحمد البوش (عضو المكتب الاستشاري لهيئة الشباب والرياضة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) وتركّز المحور الأول والثاني، على التغيرات الاجتماعية والدينية التي طرأت على الوضع السوري، وهي العصبية القبلية والتي تعود في سوريا إلى مرحلة ما قبل الدولة.

ومن تلك التغيرات انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات في المجتمع، بالإضافة إلى الصراعات الطائفية وخصوصاً الصراع بين السنة والشيعة بشكل خاص، وبين بقية الأديان بشكل عام من خلال إطلاق شعارات طائفية الأمر الذي ولّد عدة أمور منها ارتفاع سقف حرية الدين وإعلان التمرد على بعض الأحكام الدينية، وهذا ما نتج عن سيطرة الفصائل المتطرفة على المنطقة.

وتناول المحور الثالث التغيرات الثقافية التي أثرت بشكل سلبي على المجتمع من خلال تغيير معالم المدن والشوارع والمكاتب العريقة ذات الطابع الثقافي، وتغيير أسمائها حيث تحولت مكتبة الزهراء في دمشق إلى مطعم، ومكتبة ميسلون تحولت إلى محل صرافة، كل هذه التغيرات الاجتماعية والثقافية والدينية كان لها أثر سلبي على المجتمع وخاصة بعد اندلاع الأزمة السورية.

وانتهت المحاضرة بفتح باب المداخلات أمام الحضور.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *