مديرية الآثار بمنبج تُنهي ترميم قلعة نجم الأثرية

أنهت مديرية الآثار في لجنة الثقافة بالإدارة المدنية الديمقراطية لمنبج وريفها ترميم قلعة نجم الأثرية الواقعة على ضفاف نهر الفرات بالقرب من مدينة منبج.

تحدّث عبدالوهاب الشيخو ( رئيس قسم الدراسات الكلاسيكية في مديرية الآثار بلجنة الثقافة والفن بالإدارة المدنية الديمقراطية لمنبج) لموقع الإدارة الذاتية الرسمي “إنَّ مديرية الآثار في مدينة منبج وبالتعاون مع لجنة الثقافة والفن أجرت دراسة لإعادة ترميم الجزء المُنهار من قلعة نجم الأثرية نتيجة العوامل الطبيعية والعاصفة الجوية بتاريخ 3/3/2022 , حيث حصل انهيار ضمن السور الدفاعي في الجزء العلوي من الجدار الواقع في الطرف الجنوبي الغربي للقلعة”.

وعن مراحل ترميم قلعة نجم قال الشيخو: “كمرحلة أولى تمَّ تجميع الحجارة المُتساقطة من الجدار وفرزها لإعادة بنائها من جديد, وتعويض الحجارة الغير صالحة منها بحجارة مشابهة للأحجام الأساسية المُستهدفة ببناء القلعة وبنفس الحجم السابق”.

وتابع حديثه “إنَّ المرحلة الثانية ركَّزت على إزالة بقايا الجدار المُستخدم بالترميم القديم وجلب الأحجار وإنشاء مساحة واسعة للعمل بالبناء كون مكان العمل مرتفع ومحدود للبدء بالمرحلة الثالثة بتجهيز مواد البناء الأصلية من طينة وملاط وحجر كلسي لتتناسب مع طبيعة بناء الموقع”.

أما عن المراحل الختامية للترميم قال رئيس قسم الدراسات الكلاسيكية في مديرية الآثار بلجنة الثقافة والفن في منبج: “إنَّ المرحلة الرابعة والخامسة كانت هي الأخيرة من ترميم القلعة وهي رفع مواد البناء والحجارة وإيصالها لمكان العمل والبدء بعملية البناء بمعدل بناء مدماك كل يوم “.

يُذكر أنَّ قلعة نجم الأثرية تمَّ ترميمها سابقاً في ثمانينات القرن الماضي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *