الإدارة العامة لسدود الفرات تحذر من خطورة نقص مياه نهر الفرات

حذرت الإدارة العامة لسدود الفرات من خطورة النقص الحاصل في مياه نهر الفرات، بسبب قطع دولة الاحتلال التركي لمياه النهر الواردة من جهتها.

وجاء التحذير من خلال بيان أصدرته الإدارة العامة لسدود الفرات صباح اليوم، جاء فيه:

بيان إلى الرأي العام

نظراً لقلة الوارد المائي لنهر الفرات من طرف الاحتلال التركي حيث بلغ وسطي الوارد خلال الفترة الماضية منذ بداية شهر حزيران أقل من ربع الكمية المتفق عليها، وهو وارد منخفض لمثل هذه الفترة من السنة.

ونظراً لوصول استهلاك الري إلى الذروة مترافقاً مع انخفاض مناسيب بحيرات السدود الثلاثة حيث بلغ منسوب بحيرة تشرين 322.30 م .م بتاريخ 27/6/2020, وبلغ منسوب بحيرة الفرات 301.27 م.م بنفس التاريخ , وهو منسوب منخفض جدا في مثل هذه الفترة من العام .
يضاف إلى ذلك الآثار السلبية الكبيرة على البيئة بسبب نقص المخزون المائي حيث سينعكس مباشرة على الثروة البيئية والمنتجات الزراعية وبالتالي سيؤثر بشكل مباشر على اقتصاد المجتمع والأمن الغذائي العام للمواطن .
بناء على ما تقدم سيتم اعتماد برنامج تغذية لمدة عشرة ساعات من الساعة الثانية ظهراً لغاية الثانية عشرة ليلاً، و حتى إشعار أخر، مع مراقبة انخفاض المناسيب للبحيرات، وسيتم إقرار برنامج جديد في حال انخفاض المنسوب أكثر من ذلك بحيث لا تصل البحيرات إلى المنسوب الميت.
المنسوب الميت : هو المنسوب الذي لا يمكن الحصول على الطاقة الكهربائية منه .

الإدارة العامة لسدود الفرات

27/6/2020

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *