أعضاء اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي.. الصيغة النهائية لمسودة العقد الاجتماعي ستعرض على المجلس العام للمصادقة عليها

أوضح غابرييل شمعون (ممثل المكون السرياني في اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي لشمال وشرق سوريا)، أنّ اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي الجديد انتهت من عقد اجتماعاتها؛ للتصويت على مقترحات شرائح شمال شرق سوريا كافة.

وعلى هذا الأساس سيصادق على العقد الاجتماعي خلال جلسة للمجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في الأيام القادمة، وسيطبق العقد الاجتماعي في المستقبل القريب.

وأضاف شمعون، أنّ العقد الاجتماعي نتاج إرادة شعوب المنطقة، وأنّ العقد مبني على مفهوم الأمة الديمقراطية ويضمن حق شعوب شمال وشرق سوريا.

تحديات جمّة

من جانبه قال حكمت حبيب (ممثل الإدارة الذاتية للجزيرة في اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي لشمال وشرق سوريا)، إنّ اجتماعات لجنة صياغة العقد الاجتماعي استمرت لعام كامل تخلله عدة لقاءات جماهيرية جمع خلالها آراء ومقترحات شرائح المجتمع كافة.

وأكد حبيب أنّ هذا الاجتماع لمناقشة الآراء والمقترحات التي وردت عن الشعب، ولتعديل مسودة العقد الاجتماعي قبل طرحها على المجلس العام للمصادقة عليها.

ويهدف الاجتماع للوصول لصيغة نهائية للعقد الاجتماعي، إذ يصوت عليه أعضاء اللجنة الموسعة البالغ عددهم 158 عضو من سائر شرائح المجتمع، بعدها يحال للمجلس العام للمصادقة عليه والعمل به في المرحلة القادمة.

وأشار حكمت إلى أنّ لجنة صياغة العقد الاجتماعي أمام تحديات جمّة، تتطلب عقدًا اجتماعيًا خلال المرحلة القادمة.

ويعمل بميثاق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا منذ عام 2018 إلى جانب العقد الاجتماعي في الجزيرة وعقد الفدرالية عام 2017، مما شكل صعوبة في عمل الإدارة، لذا لا بد من إنشاء عقد اجتماعي جديد يتناسب مع المرحلة المقبلة على جميع المستويات.

عدة مراحل

وأشار عماد الكراف ( عضو اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي) إلى أنّ اللجنة ناقشت مواد مسودة العقد الاجتماعي وصولًا إلى نتيجة أخيرة وصيغة نهائية للعقد الاجتماعي، وانتقلت للمرحلة الثانية وهي تقسيم اللجنة المصغرة إلى مجموعات في الإدارات الذاتية والمدنية لشمال وشرق سوريا، حيث طرحت مشروع العقد الاجتماعي على شعوب المنطقة من خلال اللقاءات الجماهيرية الموسعة وعلى الإدارات.

وجمعت المقترحات لتنتقل اللجنة للمرحلة الثالثة وهي عقد اجتماعات اللجنة الموسعة لطرح المقترحات ودراستها لإنهاء الشكل الأساسي لمشروع العقد الاجتماعي.

إطارٌ عام

وقالت سهام حمو (ممثلة الإدارة المدنية لمنبج وريفها في اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي لشمال وشرق سوريا) ناقشنا أبواب العقد الاجتماعي على مدار أربع أيام في اجتماع اللجنة الموسعة الأخير، حيث نوقش الباب الأول ويتضمن المبادئ الأساسية لميثاق العقد الاجتماعي، والباب الثاني الذي يتضمن الحقوق والحريات، والباب الثالث يتضمن النظام المجتمعي، أما الباب الرابع يتضمن أحكام عام حيث تمّ التصويت عليها من قبل كافة اعضاء اللجنة.

وأضافت حمو، أنّ العقد الاجتماعي سيكون إطارًا عامًا للعلاقة بين الإدارة الذاتية والإدارات الذاتية والمدنية لشمال وشرق سوريا ومابين الشعب والإدارة.

مبادئ وحقوق

من جانبه أكد لقمان حمي (الرئيس المشترك لحزب الخضر الديمقراطي وعضو اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي)، أنّ أبواب العقد الاجتماعي الجديد تتضمن المبادئ الأساسية، الحقوق والحريات، والنظام المجتمعي الذي ترتكز عليه الإدارة الذاتية.

وأضاف حمي، أنّ أبواب العقد الاجتماعي تراعي نظام العدالة وقوات الدفاع المشروع وجميع مؤسسات شمال وشرق سوريا، ستعمل بموجب بنوده بعد المصادقة عليه من قبل المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *