منها تجربة العدادات المنزلية الرقمية.. أعمال مكتب الطاقة في عام 2023

صرح زياد رستم (الرئيس المشترك لمكتب الطاقة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا)، “أنّ مشاريع المكتب خلال 2023 تركزت على تجربة تركيب العدادات المنزلية الرقمية مسبقة الدفع”.

إذ ركب المكتب 4000 عداد في بلدة الجرنية وفي أجزاء من مدينة الطبقة ومنبج وبعض أحياء مقاطعة الجزيرة، وتتابع الورشات المختصة عمل تلك العدادات لاستكشاف الأخطاء والنواقص، ليباشر مكتب الطاقة بتنفيذ المشروع في إقليم شمال وشرق سوريا.

وتحد العدادات الرقمية من عمليات استجرار التيار الكهربائي الغير مشروعة، حيث انخفض الاستهلاك في المناطق التي تعتمد هذه العدادات إلى 200% وبالتالي زيادة ساعات التغذية لنحو 200%.

فارتفع معدل ساعات التغذية من 4 ساعات إلى 12 ساعة، ويسعى مكتب الطاقة في الإدارة الذاتية لإطلاق المشروع رسميًا في عموم الإقليم وفق أسس وضوابط قانونية تبين آلية الجباية ودعم مكاتب ولجان الطاقة في المقاطعات.

وأضاف رستم، أنّ المكتب يشرف على تفعيل محول 30 ميغا واط في منبج نظرًا للكثافة السكانية، إذ تصل قدرة المحول حتى 100 ميغا واط وبلغت تكلفتها نصف مليون دولار.

وأهّلت الورشات خط 66 كيلو فولط بمحطة تل تمر في مقاطعة الجزيرة واستبدلت الأبراج المنهارة وحوالي 22000 متر من أسلاك التوتر.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *