إصدار العقد الاجتماعي و13 قانون.. أعمال مجلس الشعوب الديمقراطي لعام 2023

صرح ياسر سليمان (نائب الرئاسة المشتركة لمجلس الشعوب الديمقراطي في الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا)، “أنّ المجلس نظم سلسلة زيارات لمقاطعات إقليم شمال وشرق سوريا وشارك في معظم الفعاليات التي أقيمت في شمال وشرق سوريا”.

وخلال 2023، أصدر مجلس الشعوب الديمقراطي 13 قانون، أُحيلت مسوداته من مجلسي العدالة الاجتماعية والتنفيذي في الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وهي، قانون تنظيم أعمال الصرافة والحوالات، العقوبات، الموازنة العامة، المشاريع المجتمعية والتعاونيات، شؤون المنظمات، تنظيم تجارة المعادن الثمينة وتصنيعها، مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، حماية المنافسة ومنع الاحتكار، الاستثمار، المؤسسات والشركات والمنشآت العامة، البيّنات، الأوقاف، وقانون الاستثمار المعدّل.

وأضاف سليمان، أنّ المجلس اجتمع باللجنة الموسعة لصياغة مسودة ميثاق العقد الاجتماعي، على مدار 4 أيام، إلى جانب جمع آراء القاعدة الجماهيرية الشعبية وإضافة بعضها لبنود مسودة العقد الاجتماعي.

وعقد مجلس الشعوب الديمقراطي اجتماعًا موسعًا على مستوى شمال وشرق سوريا بحضور ممثلين عن المجالس التشريعية في المقاطعات لعرض الصيغة النهائية من مسودة العقد الاجتماعي، في 12 من كانون الأول 2023، حيث صادق المجلس على العقد الاجتماعي الجديد.

ختامًا وصف نائب الرئاسة المشتركة لمجلس الشعوب الديمقراطي العقد الاجتماعي بأنه إنجاز على مستوى شمال وشرق سوريا وجميع الأراضي السورية، لأنه عقد اجتماعي كُتب بخبرات وطنية ويمثل أُنموذج للحل المستقبلي في سوريا وخارطة لكتابة دستور جديد لجميع السوريين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *