ارتفاع أسعار الأدوية في الرقة والصحة تطرح الحلول

الرقة : أدى رفع سعر الأدوية من قبل الحكومة السورية لمشكلة يعاني منها سكان الرقة سواء كانوا من أصحاب الصيدليات أو من المستهلكين وفي هذا الصدد صرح لموقعنا الرسمي السيد خالد الحسين (رئيس نقابة الصيادلة في الرقة) بأنَّ الحكومة السورية رفعت أسعار الدواء بنسبة 35% مما شكل أزمة دواء في الصيدليات والمستشفيات إلى جانب أجور الشحن الباهظة التي تصل لحوالي 22000 دولار أمريكي”.

كما نوَّه الحسن إلى أنَّ عمليات الشراء تتم عن طريق السوق الحرة ونسبة زيادة السعر المحددة للمستودعات في المنطقة هي 28% ويتم مخالفة كل من يتجاوز هذه النسبة وقد تمت مخالفة أربعة مستودعات بسبب التجاوز”.

وفي ختام حديثه قال: نعمل بالتنسيق مع لجنة الصحة في مجلس الرقة المدني لتشديد الرقابة على أسعار الأدوية المطروحة في الصيدليات والمستودعات واتخاذ إجراءات صارمة بحق كل من يتلاعب بالأسعار”.

وفي سياقٍ متّصل أكدت الدكتورة زينة الحسن (الرئاسة المشتركة للجنة الصحة في مجلس الرقة المدني) بأن اللجنة تعمل على افتتاح معمل لتصنيع المستلزمات الطبية الأولية كالسوائل الوريدية والكحول الطبي والقطن”.

وأضافت الحسن: سيتم افتتاح مستودع مركزي لتوزيع الحصص الدوائية على المستشفيات والمراكز الصحة المتوزعة في مناطق الرقة وتكون هذه الأدوية مجانية مما يساعد في توفير الأدوية قدر الإمكان”.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ المراكز الصحية في الرقة تعاني من نقص بعض أنواع الأدوية وانعدام توفر بعضها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *