مجلس المرأة السورية يقيم ورشة عمل لمناقشة الدساتير السورية السابقة

منبج : أقام مجلس المرأة السورية فرع منبج ورشة عمل, لمناقشة وضع الدستور السوري الجديد، ودور المرأة في صياغته، وحملت الورشة عنوان (أبرز الدساتير المتعاقبة في سوريا)وحضرت الورشة عدد من ممثلات الأحزاب ومثقفات من مدينة منبح وريفها .

قالت “خديجة شواخ ” عضوة اللجنة القانونية لمجلس المرأة السورية فرع منبج لموقع الإدارة الذاتية ” الهدف من هذه الورشة هو اطلاع المرأة على الدساتير السابقة في سوريا حيث كانت مهمشة من قبل ,ولم تأخذ دورها الحقيقي والفعال في صياغة الدساتير “.

أضافت شواخ أنّ “مجلس المرأة السورية فرع منبج يسعى بشكل دائم لإظهار دور المرأة في صياغة أي قانون يخدم المجتمع في شمال وشرق سوريا”.

ونوّهت شواخ أنّ الورشة تقوم على محورين ,الأول : أبرز الدساتير في سوريا منذ عام 1920 ,ودراسة أول دستور في سوريا الذي كان يتضمن أشكال الحكم وآلية انتقال السلطة وعلاقة الدين بالدولة , والمحور الثاني: أهم الدساتير الاشتراكيّة السابقة “.

كم تطرقت المشاركات في الورشة للحديث عن تحديد الولاية وقانون الطوارئ إضافة الى التعددية الحزبية في سوريا .

وختمت “شواخ ” :المرأة في شمال وشرق سوريا تتمتع بجزء كبير من الحقوق التي يتمتع بها الرجل, ويحق لها المشاركة في صياغة العقد الاجتماعي , حيث بلغت نسبة مشاركة المرأة 50% من اللجنة المكلفة بتعديل العقد الاجتماعي الحالي”.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *