أعمال الشؤون الاجتماعية خلال الشق الأول من العام 2024

صرح فاروق الماشي (الرئيس المشترك لهيئة الشؤون الاجتماعية والكادحين في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا) أن الهيئة، خلال النصف الأول من العام 2024، قامت بفصل مكتب شؤون الشهداء عن هيئة الشؤون الاجتماعية والكادحين ودمجه في هيكلة هيئة شؤون الشهداء وجرحى وأسرى الحرب، بموجب كتاب رسمي من المجلس التنفيذي ومجلس الشعوب الديمقراطي.

وافتتحت الهيئة مركز الرعاية الاجتماعية في الرقة، وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، حيث يستهدف العائدين من مخيم الهول والفئات المستضعفة في المجتمع، واستحدثت مكتبًا تابعًا لمركز الرعاية الاجتماعية في مقاطعة الطبقة لمتابعة أحوال العوائل العائدة من مخيم الهول لتمكينهم ودمجهم في المجتمع.

وأضاف الماشي أن الهيئة قامت بزيارة مخيم طويحينة والاطلاع على وضعه بعد العاصفة التي أحدثت أضرارًا فيه، حيث تم تسجيل 7 إصابات طفيفة، وتعرضت 182 خيمة لتلف الأثاث، و911 خيمة لحقت بها أضرار بالمواد الغذائية، وأيضاً المرافق الخدمية والمراكز الطبية ومضخة المياه والخزانات.

وأشرفت الهيئة على توزيع مساعدات غذائية وإغاثية من قبل المنظمات، وبلغ عدد الحصص الموزعة في المقاطعات كافة 104,884 سلة، إضافة إلى تقديم المساعدات المالية بشكل شهري لـ40 شخصًا في مقاطعة الفرات.

وأشار فاروق إلى أن عدد المسجلين في مكاتب التشغيل في المقاطعات بلغ 4,238 شخصًا، تم تعيين 1,355 منهم، كما تستمر الهيئة في توفير جلسات المعالجة الفيزيائية في مقاطعة الفرات لنحو 735 حالة، إلى جانب التبرع بأدوات طبية في مقاطعات الفرات ومنبج بلغ عددها 129.

وعن الصعوبات والتحديات، قال الماشي إن بعض الحالات المرضية، وخاصة في مخيم الهول، لا يوجد لها علاج في إقليم شمال وشرق سوريا، ويجب الإسراع في إخراج هذه الحالات لتلقي العلاج. كما يوجد هناك نقص كبير في الأدوية والمراكز الطبية في المخيمات، وعدم وجود كهرباء نظامية في مخيم المحمودلي لتغذية الإدارة والقوات الأمنية والكاميرات، علمًا أن الخط الخدمي يبعد مسافة 2 كم.

ختامًا، أكد الرئيس المشترك لهيئة الشؤون الاجتماعية والكادحين في الإدارة الذاتية أن خطة عمل النصف الثاني من العام 2024

إصدار النموذج الجديد الموحد لبطاقات ذوي الاحتياجات الخاصة واعتماد التصنيف الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة في إقليم شمال وشرق سوريا، مع إيلاء الأولوية للمشاريع والخدمات التي تخصهم والتنسيق مع المنظمات المعنية.

متابعة العمل في مكاتب الرعاية الاجتماعية وافتتاح مكاتب جديدة في المقاطعات التي تحتاج إلى ذلك.

زيادة الخدمات في المخيمات من خلال التنسيق مع المنظمات العاملة فيها وتوجيه منظمات جديدة إليها.

القيام بحملات توعوية في المخيمات بالتعاون مع الهيئات المعنية، تستهدف تعاطي وترويج المخدرات وزواج القاصرات وتعدد الزوجات ضمن المخيمات، بالإضافة إلى جولات ميدانية لمخيمات عفرين والشهباء.

متابعة فتح الاعتمادات المالية للجهات المستحدثة والمشاريع الاستثمارية التي تم الموافقة عليها من قبل المالية لعام 2023.

متابعة وضع العائدين من مخيم الهول بشكل مباشر من قبل هيئات الشؤون الاجتماعية والكادحين في المقاطعات.

التنسيق مع هيئات الصحة والتربية والتعليم والإدارة المحلية في المقاطعات لدعم المخيمات نتيجة نقص الدعم.

إيجاد آلية جديدة لعمل مكاتب التشغيل في المقاطعات وتوحيد آلية التعيين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *