خطط ومشاريع هيئة الثقافة خلال النصف الأول من العام 2024

صرح مرهف الفهد (الرئيس المشترك لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا) أنَّ الهيئة، خلال النصف الأول من العام، قامت بترميم سور الرقة الأثري بطول 23 مترًا، وعرض 6 أمتار، وارتفاع 9 أمتار، وكذلك ترميم سور الحماية ومداخل قلعة جعبر، وقلعة نجم، وحمام منبج الأثري.

وأعدت الهيئة دليلًا سياحيًا بعدة لغات لكافة المواقع الأثرية والسياحية في الإقليم، كما أنهت المرحلة الأولى من إنشاء المتحف التوثيقي للاطلاع الوفود الأجنبية على الانتهاكات التي تعرض لها إقليم شمال وشرق سوريا.

وأضاف الفهد أنه على الصعيد الثقافي، قامت الهيئة بتنظيم حفل توقيع كتاب للأديب إبراهيم الخليل وتكريم الأديبة فوزية المرعي بعد رحيلها، بالإضافة إلى إقامة نصب تذكاري لها في المكتبة الوطنية بمقاطعة الرقة.

وشاركت هيئة الثقافة في معرض الفن التشكيلي في مقاطعة منبج، وافتتاح المكتبة الوطنية في دير الزور ورفدها بمجموعة من الكتب، كما نظمت الهيئة مبادرة للأطفال الخارجين من مخيم الهول لتعريفهم بالمنشآت الثقافية ودمجهم بالمجتمع.

وصورت هيئة الثقافة فيديو كليب بعنوان “للحياة نغني” والذي يجسد مزيج مكونات سوريا كافة، إلى جانب تصوير فيديو بعنوان “لا لآفة المخدرات” بهدف توعية المجتمع بمخاطر المخدرات.

وأردف مرهف الفهد أنه بالتعاون مع منتدى أطياف، تم إطلاق برنامج ثقافي متنقل يستهدف مقاطعات الإقليم ويقدم مجموعة من البرامج الثقافية والفنية والموسيقية، ويهدف إلى تقديم الوجوه الشابة.

ومن الأعمال التي لم تنتهِ منها الهيئة: معرض الفن التشكيلي، والتحضير لمعرض الشهيد هركول للكتاب، والمهرجان الأدبي الثاني لتقديم المزيج والتنوع الثقافي في الإقليم.

ختامًا، قال الرئيس المشترك لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية إنَّ الهيئة تعد برنامجًا لدعم تصوير المواقع الأثرية في إقليم شمال وشرق سوريا، كما تتابع الهيئة أعمال هيئات الثقافة في المقاطعات، وتتعاون مع الفنانين للنهوض بالواقع الثقافي في شمال وشرق سوريا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *