هيئة المرأة في الإدارة الذاتية.. تحرير المجتمع يكون من خلال تحرير المرأة

تحدّثت عدالت عمر(رئيسة هيئة المرأة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) لموقع الإدارة الذاتية الرسمي بمناسبة مرور  اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، عن المشاكل والقضايا التي تُعاني منها المرأة في الشرق الأوسط عموماً, وأهم هذه المشاكل التهميش.

كما تطرّقت لـ”مفهوم السيّد والعبيد الموجود بمنطقة الشرق الأوسط والذي تتعرض له المرأة في الشرق الأوسط بكثرة, فقضية المرأة مهمة ويجب تحليلها مثل أي قضية أخرى بالمجتمع, لأنها القضية الأساسية والمصدر الرئيس لجميع قضايا المجتمع”.

ونوّهت عدالت لـ”وجود النظام التحكّمي بالمرأة ونظرة الحاكم للمحكوم منذ آلاف السنين, لهذا يجب علينا إيصال المرأة لدرجة من الوعي الجنسي والوطني وتدوين التاريخ الذي لم يتم تدوينه من قبل إرادة حرّة مستقلّة من قبل المرأة”.

وعن مناهضة العنف ضدّ المرأة قالت: “يجب على المرأة التنسيق مع الحركات والتنظيمات والحملات النسائية التي تواجه كافّة أشكال العنف ضدّ المرأة, بالإضافة لمعرفة تاريخ المرأة وحقيقتها, فكلما استطاعت المرأة بناء نفسها من الداخل وتطوير عقليتها وتفكيرها كلما استطاعت تحرير نفسها من كافّة أشكال العبودية”.

واختتمت رئيسة هيئة المرأة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا حديثها بالقول “يجب علينا تنظيم أنفسنا ليس فقط في شمال وشرق سوريا أو مستوى الشرق الأوسط بل على مستوى العالم, كون قضية المرأة قضية واحدة رغم اختلاف الأماكن والثقافات, لتصل المرأة لحياة حرّة وكريمة, فتحرير المجتمع يكون من خلال تحرير المرأة”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *