الثقافة في الإدارة الذاتية.. عام 2022 حافل بالإنجازات ولدينا عمل كبير للعام المقبل لتطوير الحركة الثقافية

تحدّث مرهف العبدالله (الرئيس المشترك لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) لموقع الإدارة الذاتية الرسمي، عن أعمال الهيئة خلال عام 2022, فقال: “كان عاماً حافلاً بالعمل الثقافي والاهتمام بالآثار وتطوير واقع الآثار في مناطق شمال وشرق سوريا”.

في المجال الثقافي
وعن الأعمال المُنجزة في المجال الثقافي قال العبدالله: “استُحدث ديوان الآداب, ولجنة تقييم المطبوعات وطباعة العديد المؤلّفات للكُتّاب في شمال وشرق سوريا, افتتاح معرض الشهيد هركول في مدينة قامشلو والذي تميّز بالإقبال الكبير من قبل دور النشر, افتتاح معرض كتاب في مدينة الرقة ولاقى قبول كبير رغم أنّه أوّل معرض كتاب بالمدينة بعد تحريرها”.

حماية الآثار
وفي مجال الآثار أكّد: “هناك العديد من التدخّلات الإسعافية للمواقع الأثرية وخاصةً قلعة نجم وسور الرقة؛ لحماية الآثار من التآكل والانهيارات نتيجة الظروف الجويّة والحروب التي تعرّضت لها هذه الآثار, أيضاً يقوم مكتب حماية الآثار في هيئة الثقافة والآثار والسياحة على حماية الآثار من التعدّيات وخاصةً في ما يتعلق بِحَرَم المناطق الأثرية”.

وفي ذات السياق تابع العبدالله “وهناك العديد من الضبوط والتعاون مع قوى الأمن وخاصّة فيما يتعلق بالقطعة الأثرية التي تم العثور عليها, بالإضافة لمحاضر كشف من قبل هيئة الثقافة على هذه القطعة الأثرية المُصادرة من قبل قوى الأمن, ونتطلّع في العام القادم أن يكون حافلاً بالثقافة خاصةً بعد صدور قانون الثقافة وقانون الآثار الذي يُعطي دور فاعل للهيئة لحماية هذه المواقع الأثرية”.

اهتمام أكثر في السياحة

كما تتطلع هيئة الثقافة لأن يكون العام القادم أكثر تطوّرا في مجال السياحة فقال العبدالله: “هناك رؤية لهيئة الثقافة بخصوص تطوير السياحة الداخلية من خلال وضع خطّة لتطوير الواقع السياحي في مناطق شمال وشرق سوريا, فالمرحلة القادمة بحاجة لتطوير الواقع الاقتصادي بمساهمة الواقع السياحي, كون مناطق شمال وشرق سوريا غنيّة جداً بالمواقع الأثرية والسياحية”.

اختتم الرئيس المُشترك لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا حديثه بالتطرّق للدور الأساسي للثقافة في إحياء المجتمعات من خلال الندوات المهرجانية الأدبية والشعرية بمختلف ثقافات مجتمع شمال وشرق سوريا, وقال: “لدينا عمل كبير مُخطط له خلال عام 2023 ونتمنّى أن يضع هذا العمل هيئة الثقافة في مكانها الحقيقي من الحركة الثقافية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *