منسقية المرأة تشارك بمنتدى لعلاقات مؤتمر ستار والأحزاب السياسية

ارك وفد من منسقية المرأة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اليوم الخميس، بمنتدى (بقوّة وتضامن النساء سندحر سياسة التقسيم وإبادة لوزان بحق الشعوب) والذي أقامته علاقات مؤتمر ستار ومجلسي المرأة في حزبي الاتحاد الديمقراطي وسوريا المستقبل، بمدينة الحسكة.
وحضر المنتدى إلهام أحمد (رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية) والناطقة باسم وحدات حماية المرأة YPJ وآسيا عبد الله (الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي)، إلى جانب مشاركة عدد من الأكاديميات والباحثات والناشطات النسويات من لبنان، جنوب أفريقيا، الأردن، ومصر، عبر تطبيق زوم.
وتخلّل المنتدى مداخلة لبيريفان خالد (الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) تطرّقت فيها لحقيقة التاريخ، ومعاهدة لوزان التي أبرمتها الدولة العثمانية؛ لتقسيم كردستان إلى 4 أجزاء، وإبادة الشعوب.
وأشارت خالد إلى أنَّ بريطانيا وفرنسا كانتا الراعيتين الأساسيتين لتلك المعاهدة التي تخدم مصالح الدولة التركية في قتل وإبادة الشعوب، وأنَّ الدولة العثمانية أبادت السريان والسيفو والأرمن منذ بداية معاهدة لوزان حتى هذه اللحظة.
وأشادت بيريفان لتنظيم شعوب شمال وشرق سوريا نفسها؛ درءاً للوزان جديدة، مضيفةً بأنَّ انخراط شعوب شمال وشرق سوريا في هيكلة الإدارة الذاتية يدل على تكاتفهم وتنظيمهم، وأنَّهم سيكسرون اتفاقية لوزان التي تهدف لإبادة الشعوب.
وفي ختام مداخلتها نوّهت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا إلى أنَّ المرأة ضحّت وناضلت لحماية مجتمعها من الإبادة؛ لذا تُستهدف النساء وخاصةً المناضلات في شمال وشرق سوريا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *