الصحة تعتزم افتتاح أول مركز لجراحة القلب المفتوح في شمال وشرق سوريا

تعتزم هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا افتتاح أول مركز لجراحة القلب المفتوح في شمال وشرق سوريا وذلك في مشفى القلب والعين بمدينة قامشلو.

وخلال لقاء أجراه موقع الإدارة الذاتية مع الدكتور جوان مصطفى (الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) أكد بأن “المشفى أصبح في لمساته الأخيرة من كافة النواحي وسيدخل في الخدمة مع بداية عام 2021”.

وأضاف مصطفى “هذا المركز هو إنجاز علمي ضخم وهو من التحديات الكبيرة التي كانت تواجهنا خلال الفترة الماضية وسنقوم بإجراء عمليات القلب المفتوح لكل من يحتاجه في عموم شمال وشرق سوريا وبأسعار رمزية جداً”.

خطط ومشاريع تم إنجزها خلال عام 2020

وقال مصطفى في حديثه “عام 2020 كان عام حافل بالعمل الطبي في عموم العالم ومن ضمنها مناطق شمال وشرق سوريا بسبب فيروس كورونا وكان العمل الطبي خلال هذا العام من أضخم الأعمال وكانت الكوادر الطبية في عملها على مدار الـ 24 ساعة وهيئة الصحة خلال هذا العام بكل كوادرها كانت خلية نحل وبالتحديد بعد الشهر الثاني من فرض الحظر المتقطع في شمال وشرق سوريا”

وأضاف “استطاعت هيئة الصحة خلال فترة طويلة منع دخول فيروس كورونا إلى مناطق شمال وشرق سوريا من خلال تقديم التوجيهات والإرشادات الطبية لكل المواطنين ولكن بعد دخول فيروس كورونا إلى مناطقنا قمنا بوضع خطة عمل جديدة للسيطرة على الفيروس”.

وذكر جوان مصطفى أهم الأعمال التي قامت بها هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا خلال عام 2020 وكانت:

“- تجهيز مركز لأجراء اختبارات PCR (بي سي أر) في المخبر المركزي في مدينة قامشلو،

وتم إجراء حوالي 20 ألف اختبار في عموم مناطق شمال وشرق سوريا وكما يتم تجميع كل الاختبارات من كافة مناطق شمال وشرق سوريا وإيصالها لهذا المركز خلال 24ساعة ويقوم المركز بعمل ضخم وهو أحد أهم الإنجازات التي قامت بها هيئة الصحة في عام 2020 حيث تم اعتماد جميع نتائجه من قبل منظمة الصحة العامية”.

وتابع “نتيجة النقص الكبير في الكثير من الأبحاث العلمية ولتلافي هذا التقصير وحتى نكون في المسار الصحيح قمنا بتجهيز مركز للبحوث العلمية حيث يعمل هذا المركز بإجراء بحوث علمية متطورة نوعاً ما مقارنة بالواقع الذي نعيشه”

وأردف “قمنا في دير الزور بوضع حجر الأساس لتأهيل وتجهيز مشفى هجين هذه المشفى سيغطي احتياجات المنطقة، وكما قمنا أيضاً بوضع حجر الأساس لمشفى أبو حمام وسيلبي كل احتياجات أبناء دير الزور الطبية وخلال الربع الأول من عام 2021 سيتم الانتهاء من إعادة تعمير مشفى هجين وأبو حمام حسب الخطة التي تمت دراستها وسيدخلان في العمل خلال الربع الثاني من العام القادم”.

صعوبات ومشاكل

وأوضح جوان مصطفى “نعاني من نقص في الكوادر الطبية بشكل عام ونقص في الأدوية وصعوبة في إدخال الأجهزة من مصدرها إلى مناطق شمال وشرق سوريا كما هناك نقص وتقصير في بعض النواحي، وهيئة الصحة تحاول جاهدة لتلافي هذا التقصير وذلك من خلال تجهيز وإصدار العديد من القوانين الناظمة في عملها وفي الربع الأول من عام 2021 سيتم الانتهاء من كل هذه القوانين وما يحتاجه العمل الطبي”.

خطط ومشاريع في عام 2021

وفي ختام حديثه كشف مصطفى عن بعض الأعمال التي ستنفذ خلال عام 2021 أهمها ” توحيد التعرفة الطبية وفي بدايات العام الجديد ستدخل حيز التنفيذ، ونتيجة للأزمة الدوائية الحاصلة في شمال وشرق سوريا ولسد الطريق أمامها تم تجهيز مستودع دوائي مركزي سيتم من خلاله تأمين كافة أنواع الأدوية التي تحتاجها جميع مراكزنا في شمال وشرق سوريا ومع بداية 2021 سيدخل في الخدمة”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *