بيان إلى الرأي العام

أقدمت السلطات التركية على محاكمة السياسيين والبرلمانيين من حزب الشعوب الديمقراطي في تركيا الذين وقفوا إلى جانب مقاومة كوباني ضد التنظيم الإرهابي “داعش” في عام 2014 ودعمهم لها من خلال التعبير عن الرأي، وبتاريخ 16/5/2024 أصدرت محاكمهم الصورية قرارات جائرة بحقهم، حيث امتدت لعشرات السنين.

إنَّ هذه المحاكمات الصورية الجائرة، ليست إلّا تعبير عن دعم الحكومة التركية بقيادة حزب العدالة والتنمية للمجموعات الإرهابية ولا سيما داعش، وهذه الأحكام ماهي إلّا انتقام لسقوط داعش، من الذين وقفوا إلى جانب الإنسانية في وجه الإرهاب.

إنَّ هذه المحاكمات ليست محاكمات حقوقية بل هي محاكمات سياسية تستهدف قمع الشعوب وإسكات صوت الحق، كما تسعى من خلالها إلى التغطية على فشل سياستها في كل المجالات الاقتصادية والسياسية والداخلية والإقليمية.

بالرغم من أن العالم أجمع وقف إلى جانب مقاومة كوباني إلّا أن الحكومة التركية وقفت لوحدها بوجه هذه المقاومة وإلى جانب الإرهاب.

إننا في هيئة الحقوق والعدل في الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سورية، نُدين هذه المحاكمات وهذه الأحكام بأشد العبارات، ونهيب بالمجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بالوقوف في وجه هذه الممارسات من قبل الحكومة التركية، التي تنتهك حقوق الإنسان بوجود صمت دولي وأُممي واضح.

المجد والخلود للشهداء
الحرية لجميع المعتقلين السياسيين في السجون التركية

هيئة الحقوق والعدل في الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا.

١٨ أيار ٢٠٢٤.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *