تنفيذي دير الزور يتابع مشروع تأهيل القطاع السادس للري

نظم وفد من المجلس التنفيذي في دير الزور، جولة تفقدية على مشروع تأهيل وصيانة القطاع السادس للري.

ويندرج المشروع ضمن مساعي تنفيذي دير الزور لتعزيز الأمن والاستقرار من خلال دعم القطاع الزراعي وتأهيل مشاريع الري الاستراتيجية، إذ يعتبر مشروع حيوي لإحياء آلاف الدوانم الزراعية.

ويشمل الترميم تكسير البلاطات المتضررة وإزالة الردم والأعمال البيتونية والإنشائية، كما زار الوفد مواقع تنظيف مصارف الري.

ويغذي القطاع السادس، عدة قرى تمتد من قرية الطكيحي حتى قرية جمة ويوفر مياه الري للأراضي الزراعية ومياه الشرب للسكان.

وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية المستثمرة 120 ألف دونم، ومن المتوقع أن تزداد هذه المساحة تزامنًا مع جهود المجلس التنفيذي وهيئة الزراعة والري لتحقيق الاستقرار المائي.

وتعد هيئة الزراعة والري خطط لحماية الأراضي الزراعية من التملح وارتفاع منسوب المياه الجوفية من خلال تنظيف وتعزيل شبكات تصريف مياه الري.

وتقسم الورشات أعمال الصيانة إلى مراحل وأجزاء لتقليل عدد المتضررين من إيقاف ضخ المياه إلى أدنى حد ممكن، حيث يتم إدخال خطوط الري للخدمة فور الانتهاء من الصيانة لكل جزء.

وبناء على توصيات الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في مقاطعة دير الزور، كثفت ورشات الصيانة العمل وزادت عدد الآليات في المواقع المتضررة لاختصار المدة الزمنية اللازمة لإتمام الصيانة، مع إبلاغ مزارعي الخطوط التي تجري فيها أعمال الصيانة.

وتم إدخال الجزء الأول من العمل الذي يشمل الخطين الثامن والتاسع، للخدمة في الأول من آب الجاري، حيث تبلغ مساحة الأراضي التي ستُعاد للخدمة بعد انتهاء الصيانة أكثر من 23 ألف دونم، بالإضافة إلى إعادة ضخ مياه الشرب في قرى الرغيب وذيبان.

وأُعيد ضخ المياه للجزء A الذي يمتد من الخط الأول حتى الخط السابع، حيث تم تشغيل مضختين لملء الخطوط تدريجيًا، مع زيادة عدد المضخات حسب احتياجات الأراضي الزراعية والأحياء السكنية.

وعقب إعادة ضخ المياه في الجزء الأول، تم ترحيل الآليات إلى مواقع التكسير في الجزء C من القطاع السادس، حيث تشمل الأماكن المتضررة 3 مواقع تحتوي على 5 بلاطات.

وأنهت الورشات أعمال تكسير وإزالة البيتون المسلح وترحيل مخلفات التكسير، وإزالة التربة الغضارية القديمة، وتجهيز التربة الجديدة.

وباشرت بصب طبقة النظافة في الموقع الأول ضمن المرحلة الأولى، و أعمال دحل التربة المنقولة ومد رقائق PVC وطبقة البحص الفولي وأنابيب الصرف المثقب.

كما أنهت ورشات الصيانة عمليات إزالة المعجونة القديمة ضمن فواصل تمدد البلاطات لتباشر بمد المعجونة الجديدة بإشراف مختصين، بما في ذلك استخدام مواد بولي فلكس ومعالجتها للحفاظ على جودة العمل.

أيضًا تستمر آليات التعزيل، بتعزيل شبكة المصارف المكشوفة ضمن مناطق المرحلة الأولى من العمل، بمجموع طولي يبلغ 65 كم، وسيتم تعزيل وفتح وصيانة شبكة المصارف المغطاة، بالإضافة إلى إزالة التجاوزات والتعديات وصيانة العبارات الطرقية.

أما المرحلتان الثانية والثالثة من الصيانة فشملت تغيير بلاطتين صندوقيتين ضمن الجزء A من المشروع، وصيانة موقعين ضمن القنوات شبه المنحرفة، وصيانة شبكة الصرف المغطى الموازي للقناة.

وبدأت عملية الصيانة في 10 تموز الفائت، وقد تمَّ الانتهاء من صيانة القسم الأول قبل الموعد المحدد وإدخال الخطوط الثامن والتاسع والعاشر في الخدمة بتاريخ 3 آب الجاري.

ومن المتوقع إدخال القسم الثاني من المشروع في الخدمة الأسبوع المقبل، وبلغت نسبة إنجاز العمل من الصب البيتون 70% وتعزيل المصارف 25%.

ومن المقرر الانتهاء من الصيانة بشكل كامل بداية تشرين الأول، وإدخال أراضٍ متضررة للخدمة تصل إلى 26 ألف دونم، مما سيُمكن المزارعين من استصلاح أراضيهم الزراعية في أقل من عامين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *