الإدارة العامة للجمارك.. أعمالها السنوية لعام 2022 وخططها المستقبلية

كشفت الإدارة العامّة للجمارك بهيئة المالية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لموقع الإدارة الذاتية الرسمي عن أعمال الإدارة العامة للجمارك خلال عام 2022.

ففي بداية عام 2022 عملت الإدارة العامّة للجمارك على تطبيق بنود قانون الجمارك الذي شمل كافّة جوانب العمل الجمركي المطوّر, فقانون الجمارك نقل الجمارك في شمال وشرق سوريا نقلة نوعيّة خلال عام 2022, بالإضافة لمشاريع قانونية لتنظيم العمل داخل المؤسسة.

كما أعدّت الإدارة العامة للجمارك دليل التسويات الذي يوضّح آليّة عقد التسوية الصلحية مع المخالفين والمواد القانونية التي يجب تطبيقها على كافّة أنواع التهريب, وقد أعطى نتائج إيجابية خلال التطبيق على أرض الواقع, وتمَّ إعداد النظام الداخلي للضابطة الجمركية والاعتماد عليها خلال عام 2022 بمكافحة التهريب سواء المواد التي تُضبط بالمعابر أو داخل الإدارة الذاتية, وقد حققت نجاحاً كبيراً.

وقد أنجزت الإدارة العامة للجمارك عدّة مشاريع خلال عام 2022 تخدم العمل الجمركي, ومنها: بناء أكاديمية الشهيد حالم للتدريب والتأهيل الجمركي وتنظيم دورات تدريبية تخصصية, إحداث مراكز ونقاط جمركية جديدة, إعادة الهيكلية, تنظيم عملية الترانزيت من وإلى المناطق المجاورة عبر الإدارة الذاتية, تأمين مستلزمات العمل الجمركي.

أمّا بالنسبة للخطط المُستقبلية للإدارة العامّة للجمارك للعام القادم 2023 فهي: إنشاء شبكة لاسلكية تربط الإدارة العامّة للجمارك مع كافّة المديريات الجمركية والأمانات الجمركية التابعة لها, التحول من النظام النوعي للنظام المنسق للتوافق م منظمة الجمارك العالمية, العمل على إنشاء المحكمة الجمركية الخاصّة بالدعاوى الجمركية, تفعيل الضابطة الجمركية في المعابر, التنسيق مع الأساييش والقوات العسكرية لمكافحة التهريب, زيادة عدد الدورات التدريبية من أجل تطوير العمل الجمركي, تفعيل جمارك دير الزور.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *