الإدارات المحلية للجزيرة تُطلق مشروع استجرار مياه الشرب بعد إعلان مدينة الحسكة كـ منطقة منكوبة

أطلقت هيئة الإدارات المحلية في الإدارة الذاتية الديمقراطية للجزيرة، اليوم الخميس، تنفيذ مشروع استجرار مياه الشرب من منطقة سنجق سعدون وقرية كندور جنوب عامودا لأيصال المياه لمدينة الحسكة، حيث يعتبر المشروع ذات أهمية كبيرة من الجانب الإنساني والاجتماعي والاقتصادي نظراً لمسألة قطع المياه من الدولة التركية عن محطة علوك في الحسكة.

ويهدف المشروع لأيصال وتأمين مياه الشرب لأكثر من مليون نسمة في مدينة الحسكة ونواحيها، وذلك بعد إجراء عدة دراسات وتجارب من قِبل مركز الدراسات والابحاث التابعة لمديريات المياه في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وجاءت الدراسات بنتائج تثبت توفر مياه الشرب بجودة عالية وحوض جوفي متجدد ومستدام جنوب عامودا، حيث تم استكمال الدراسة اللازمة والبدء على تنفيذ المشروع بعد المصادقة عليه من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

ويتضمن المشروع عدة مراحل، وتحمل المرحلة الأولى من المشروع 3 بنود هي:

البند الأول: مشروع حفر /٢٠/ بئر، بعمق /٥٠٠/م وغزارة ضخ /١٥٠/ م٣/سا كحد أقصى.

البند الثاني: مشروع إنشاء محطة ضخ تتضمن /٦/ مضخات أفقية بغزارة ٧٥٠ م٣/سا، ورفع ٨٠ م، وحوض التجميع بسعة /٥٠٠٠/ م٢.

البند الثالث: مشروع خط جر المياه بطول /٦٢/ كم، وقطر /٨٠٠/ مم مؤلفة من قساطل GRP.

ويأتي هذا المشروع ضمن استراتيجية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في دعم مشاريع المياه بعد إعلان مدينة الحسكة ونواحيها كـ مناطق منكوبة، وتُقدر الكلفة الإجمالية للمشروع قرابة /١٨,٠٠٠,٠٠٠/ ثمانية عشر مليون دولار أمريكي.

ويُذكر أن العمل على المشروع بدء بعد الإنتهاء من الدراسات والابحاث الموضوعة من قِبل خبراء ومهندسين جيولوجيين ذوي خبرات وكفاءات في مؤسسات الإدارة الذاتية وخارجها، إضافة لعدم انعكاس تأثير هذا المشروع على الزراعة المروية في المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *